2017/05/09
  • اردوغان: التعاون الاقتصادي مع الخليج "دون المستوى"
  •  أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن مستوى التعاون الاقتصادي بين بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي "دون المستوى"، ودعا إلى تطويره بما يواكب التقارب السياسي بين الجانبين.

    وفي كلمته بمناسبة وضع حجر الأساس لمشروع مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت الدولي مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قال إردوغان إن حجم التبادل التجاري بين بلاده ودول المجلس بلغ 17.4 مليار دولار في 2016.

    وأضاف "إذا أخذنا طاقاتنا وطاقات دول المجلس بعين الاعتبار نجد أن هذا المبلغ دون المستوى المطلوب" داعيا إلى تطوير التعاون بين الجانبين وزيادة حجم التبادل التجاري.

    وتنفذ مشروع المطار شركة ليماك التركية بالتعاون مع وكيلها الكويتي شركة الخرافي ناشيونال. 

    وأكد أردوغان أن الشركة التي وصفها بالرائدة سوف تبذل قصارى جهدها لإنجاز المشروع في وقته المحدد.

    ويرفع المبنى الجديد قدرة مطار الكويت الدولي إلى 25 مليون راكب سنويا من نحو خمسة ملايين راكب حاليا.

    وقال إردوعان إن الشركات التركية نفذت مشاريع في الكويت قيمتها 51 مليار دولار على مدى 14 عاما وإن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1.3 مليار دولار في 2016 في حين بلغ حجم السياحة الكويتية لبلاده 180 ألف زائر في العام ذاته داعيا إلى زيادة هذا العدد.

    وأضاف أن الشركات التركية مستعدة للمساهمة في تنمية الكويت، مبينا أن حجم المشروعات التي تنفذها الشركات التركية حاليا هناك قد بلغ بإطلاق مشروع مبنى الركاب الجديد نحو 6.5 مليارات دولار مقارنة مع 500 مليون دولار في 2003.

    وقال "في الوقت ذاته هناك استثمارات كويتية في بلادنا تقدر بنحو 1.5 مليار دولار ونأمل أن تزداد ونحن مستعدون لتقديم كل التسهيلات والإمكانيات".

    وقام أمير الكويت بزيارة رسمية لتركيا في مارس/آذار بهدف تطوير العلاقات بين البلدين.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع اليمن السعيد www.yemensaeed.com - رابط الخبر: : http://yemensaeed.com/news86937.html