برنامج الغذاء العالمي والعد التنازلي بإب
الجمعة 11 يناير 2019 الساعة 20:58

تقرير اولي/عبدالغني اليوسفي.

يتنصل برنامج الغذاء العالمي من تقديم المساعدات الكافية للنازحين والفقراءبمحافظة إب اليمنية .ويشوب عملة بعض الأشهر النقص في موادالسلال الغذائيةللمستهدفين .وعندمطالبة يتحج بكتلة الغذاء.. ورغم المناشدات والمطلبات من قيادةالسلطات بالمحافظة والمديريات......
   
مقـدمــة عن انشطة برنامج الغذاء العالمي بمحافظة إب وسط اليمن .
كانت حصة المحافظة قبل الحرب المفروظة على اليمن 2015م  من برنامج الغذاء العالمي عبر مشروع التغذية المدرسية والاغاثة الانسانية ب(259.000) ألف سلة غذائية، تراجعت بعد مرور عام ونصف العام من بداية الحرب إلى(124000) ألف سلة، واستمر التراجع مع إشتداد الحرب والحصار وانقطاع المرتبات حتى وصل إلى(58) ألف سلة غذائية للمحافظة، ويعمل مشروع التغذية المدرسية والإغاثة الإنسانية بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي بتوزيع (58) ألف سلة غذائية في 14مديدية حتي نهاية 2018م تم اضافة مديرية السياني بعداجرا المسح والاستبيان .من المعلوم أن الانشطة الاغاثية تزداد في مناطق الصراع بكل دول العالم إلى اليمن والاخص منها محافظةإب. من لم يمت بالمهارك مات جوعا ومرظا.....اليوم
إب أمام ازمة انسانية وصحيةكارثية قد صنعاها اويصنعها برنامج الغذاء" العالمي بقصد وبغير قصد نذهب الشواهد والادلة .

في محافظة إب اليمنيةبرنامج الغذاء"  العالمي يتحول إلى برنامج العداء ضد النزحين والمهمشين والفقراء..

نتابع أرقام وحقائق في عدسة صحفي متابع للوضع الكارثي الإنساني بمحافظة إب، تبداءبكشف حقيقة صانع الإضطرابات ومنشئ الفقر ومعول صناعة الموت وسط الأطفال والمدنين بإب..!!
تشاهد مرة وتسمع أخرا عن تلاعب برنامج الغداء العالمي بإب وعدم الإيفاء بالوعود التي قطعها على نفسه أمام شركائه وأمام المواطنين.¡¡
 وتعد من المؤشرات السلبية، وسبب آساسي في انهيار الأمن الغذائي في محافظة إب. 
.....تقــــــرير عن إب .....
نهاية العــــام 2018م
وبدايهالعــــام2019م 
محافظة إب اليمنية (مخيم للنازحين) ومنطقة (إيواء لكل اليمنين).....لكنها محاصرة......من جميع المساعدات والمواد الاغاثية الانسانية.....

المنظمات المتواجدة أفي إب ينطبق عليها المثل الشعبي" نسمع جعجعة ولانراطحين ".

تقــــرير حديث عــــن إب ....
بدون مقدمات :-

تشير المعلومات بأن المواد المقدمة من برنامج الغذاء العالمي . وعبر مشروع التغذية المدرسية وهما من أفضل المشاريع المتواجدة بالمحافظة لكن يشوبهما  كثير من القصور لنعلم معانيها والمعلومات المتوفرة غير كافية لإطلاق تقرير نهائي وبسبب انعدام الأمن الغذائي بالمحافظة وازديارالفقر والجوع.
 
لشهر أكتوبر 2018م
المعتمد للمحافظة (57,155 )حصة ل14مديرية .وارتفعة الحصة في شهر نوفمبر (66,782)حصة ل15مديرية بإظافة مديرية السياني ..

حصة النازحين ديسمبر(6669)نازح وتشير المعلومات بأن إجمالي  النازحين حسب احصائية اتحاد نساء اليمن 60ألف نازح. والمسجلة وهي نسبة قليلة

يناير 2019م
حصة إب (87,080)سلة
مشــكلة نزحين الحديده. حسب رفع المديريات(5200)أسرة تم صرف للنصف لفترتين فقط...

مشـــاكل 
-عدم تقديم المواد لكافية من برنامج الغذاء العالمي ؟ عدم الالتزام بوعودة وتوجهاته. 
اداءت إلى عدم القدرة الشركاء المنفذين في تثبيت القائمة الواحدة بسبب العجز وازدياد نسبة الفقر الذي ارتفع  الى اللون البرتقالي الغامق ..
-كذلك مشكلة عدم توصيل الغذاء وصرف سلة متكامله باستثناءشهراكتوبر2018م
الوحيد.
-اصرارهم في ظل عدم الزياده علئ قائمه


نوضخ  لكم المشاكل المتفاقمة في بعض  المديـــريات بمحافظة إب .
 
مديرية السبرة.....

مديرية الفرع.10,000سلة قائمتين المستفيدين 20,000مستفيد 
الزيادة الحالية ألف سلة تصل.11,000سلة
برنامج الغذاء يريد قائمة(11)ألف مستفيد.

مديريةالمشنه. زياده 1000كيس المعتمد.......
سابق قبل الحرب 13,000سله

المؤشرات الفقر مثلا مركز سبأ في مديريةجبلة مركز سباء 600سلة قائمتين لم تغطي نصف الفقراء مانتيجة  طلب برنامج  الغداء بتطبيق قائمه الواحدة..
موضوع المهمشين. والأرامل .لم يغطى .....اضافه الموضفين.......والمقصيين من اعمالهم

الصرف 10يناير.......لماذا برنامج الغدا لم يوفر المواد.....ماذا سيقول الناس .من سرقها....التوضيح مسبقا....

مشكلة الغذاء لشهر ديسمبر 2018م
مديريةالمشنة وصل الدقيق فقط....
الظهاروصل 12مركزوصل فية مادة الدقيق والملح فقط.

مديرية جبلة وصل الدقيق فقط.
مديرية ريف إب وصول الدقيق حق 30مركز 
وصول 7مراكز سكر عجز23
وصول زيت ل7 وعجز23

مشكلة القفر....
بلغ عدد السلآل المقدمة من برنامج الغدا. على مشروع التغذيةب 3922ألف سلة.
تكرم برنامج الغذاء العالمي بإبلاغ مشروع التغذية المدرسية  اسبوعين بزياده 3476ألف سلة لترتفع حصيلة القفر الى7398ألف سلة ،
تراجع البرنامج بعد  اسبوع من الاعلان وحذف  من الزياده 2000الف

و إبلاغ من برنامج الغذاء العالمي لمشروع التغذية المدرسية وتم  المسح...7398سلة وبعد المسح  وصل أميل من برنامج الغذاءبالإعتذار وتحديد الحصبة( 5893)سلة للقفر
نقص 2000سلة...؟؟؟؟؟

ملاحظــــة 
كان مشروع التغذية المدرسية يصرف (57155)سلة ل(100,000)أسرة
الآن مشروع التغذية سوف يصرف( 87080)سلة لنفس العدد حسب توجيهات برنامج الغداء على اساس صرفها قائمة واحدة .....؟؟

مشكلة النازحين :-
بلغ عددالنازحين( 60,000).نازح المعتمدلهم (6600)الف سلة ويصرف لهم من حصص الفقـــراء في إب.

أم نازحين الحد يده يزيد عددهم (5200) الف اسرة يريدبرنامج الغذاء الصرف لهم من حصص الفقراء.!!
لماذا لم يحدد لهم برنامج الغداء العالمي حصص مثل بقية المحافظات...!!!
اجمالى النازحين المستفيدين (11000)فقط ويمارس برنامج الغذاء الضغط على بعض الشركاء الصرف لهم من حصص الفقراء بمحافظة إب ...؟!!
نتج عن الضغوط ظهوى مشكلة عجز واتهامات.....!!
 من خلال مشاهدتنا لانشظة برنامج الغــــذاءومشروع التغذية لهم ساحة الكبيره في الجانب الاغاثي، وكل عمل ناجح تشوبة الاخطاء .
س/ماذا تراجعة

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق