مزايا وعيوب خدمات الحوسبة السحابية
الأحد 23 يونيو 2013 الساعة 10:35
اقراء ايضاً :
 

تحظى مواقع التخزين على الإنترنت أو ما يُعرف باسم «السحابة» حالياً بإقبال كبير من المستخدمين؛ لأنها تتيح للمستخدم الوصول إلى بياناته المخزنة عليها 
ومشاركتها مع الأصدقاء من أي مكان في العالم وعن طريق مختلف الأجهزة، حيث يتمكن مثلاً من استعراض الصور بواسطة الحاسب اللوحي أو الاستماع إلى الموسيقى عن طريق جهاز اللاب توب. ولكن الخبراء يحذرون من الثقة العمياء في الشركات المقدمة لمثل هذه الخدمات، وإلا فقد تقع البيانات في أيدي تُسيء استخدامها.
وقال ماتياس هوفيشتات خبير الحوسبة السحابية بجامعة هانوفر الألمانية، إنه إذا قام المستخدم بإتاحة بعض المجلدات للأصدقاء وأفراد الأسرة، فإن عملية مزامنة البيانات تتم حتى بين عدة مستخدمين. وعن مميزات هذه الطريقة يقول إنه يمكن بذلك مشاركة مقاطع الفيديو المسجلة بواسطة الهاتف الذكي أو الصور الفوتوغرافية الخاصة بالعطلات الصيفية بسهولة وسرعة.
 
نسخ احتياطية
هناك ميزة أخرى لخدمات التخزين على الإنترنت تتمثل في عملية النسخ الاحتياطي للبيانات، فإذا تعطل جهاز الكمبيوتر أو تعرض للسرقة أو الفقدان، فإن المستخدم يتمكن من إعادة تنزيل البيانات المخزنة على الإنترنت بسهولة وبدون أية مشاكل. ولكن على الجانب الآخر يتعين على المستخدم التركيز على جوانب الأمان بخدمات الحوسبة السحابية عند تخزين البيانات الحساسة على الإنترنت، وهو ما يمثل أحد عيوب مثل هذه الخدمات.
وأوضح ميشيل هيرفيت الخبير بمعهد فراونهوفر أنه يتعين على المستخدم أن يتأكد من أنه لم يتم الاطلاع على بياناته قبل تشفيرها لدى الشركة المقدمة لخدمات التخزين السحابية، أو أنه لا يمكن لأحد الغرباء القيام بفك تشفير البيانات مرة أخرى. ولذلك من الأفضل أن يقوم المستخدم بتشفير بياناته بنفسه على حاسوبه قبل تحميلها على مواقع التخزين على الإنترنت، وهناك العديد من البرامج المجانية مثل TrueCrypt أو BoxCryptor تناسب حتى المستخدمين المبتدئين.
 
حماية إضافية
توفر عملية التشفير أيضاً حماية إضافية للبيانات إذا اضطرت الشركة المقدمة لخدمات التخزين السحابية إلى إيقاف خوادمها أو طرحها للبيع، مثلما يحدث في حالات إفلاس الشركات، وبين أندريه إيغنيرس خبير تكنولوجيا المعلومات بالجامعة التقنية بمدينة آخن الألمانية، أنه عندما تكون البيانات مشفرة فلن يتمكن أحد من الوصول إليها، ومن الأفضل للمستخدم أن يعتمد على خدمات الشركات العالمية المرموقة على الأقل؛ لأنه من غير المرجح تعرضها للإفلاس.
وإلى جانب سمعة الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابية وشهرتها، فإنه ينبغي على المستخدم الاهتمام بمعرفة مقر الشركة ومواقع خوادمها حول العالم، ويقول فلوريان غلاتنير من رابطة مراكز حماية المستهلك الألمانية، إنه ينبغي توخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند التعامل مع الشركات التي تتخذ من أمريكا مقراً لها؛ لأن هذه الشركات تضطر بموجب القانون الأمريكي إلى إتاحة البيانات المخزنة على خوادمها لسلطات الأمن الأمريكية.
 
عيوب الأمان
يظهر أحد أوجه القصور الأخرى بخدمات الحوسبة السحابية عندما يقوم المستخدم بتأمين وصولها إلى البيانات المخزنة على الإنترنت بواسطة كلمة مرور غير آمنة، ولذلك ينصح الخبير الألماني ماتياس هوفيشتات بعدم استعمال خدمات الحوسبة السحابية لتخزين المعلومات السرية، لكن يتعين على المستخدم تخزين مثل هذه المعلومات على وسائط تخزين محلية فقط، وتتضمن المعلومات الحساسة مثلاً مستندات العمليات المصرفية على الإنترنت أو المستندات الحساسة الخاصة بالأعمال. وإضافة إلى عيوب الأمان تنطوي خدمات الحوسبة السحابية على عيب آخر يتمثل في أن الأحجام الكبيرة من البيانات مثل الأفلام تحتاج إلى وقت طويل لتحميلها على الإنترنت على الرغم من استخدام وصلات إنترنت سريعة، وأضاف هوفيشتات أن نقل هذه الأحجام من البيانات قد يستغرق بضع ساعات، حتى مع استخدام وصلات النطاق العريض، مقارنة بتخزين البيانات على وحدات الفلاش USB التي يتم نقل البيانات إليها في دقائق معدودة.