تحب الدردشة وتحرص على خصوصيتك.. إليك 12 نصيحة أساسية لاستعمال واتساب
الاثنين 12 يونيو 2017 الساعة 07:14
لم يعد الولع بوسائل الاتصال المشفرة يقتصر على الجواسيس والمخبرين. وأمام تسارع الأنباء عن توسيع نطاق عمليات المراقبة، وجدت تطبيقات الرسائل الآمنة مثل Signal وWhatsApp الفرصة سانحة لاستمالة أعداد غفيرة من المستخدمين الجدد.
 
تجاوز عدد مستخدمي WhatsApp مليار شخص، وإذا كان معظمهم يوجدون خارج الولايات المتحدة، فقد أضاف هذا التطبيق أكثر من مليوني مستخدم داخل الولايات المتحدة بين 2015 و2016، ليقفز عددهم من حوالي 16 مليوناً إلى أقل بقليل من 19 مليون مستخدم.
 
يتيح تطبيق WhatsApp سبل الاتصال بالأصدقاء المتواجدين من مناطق مختلفة من العالم، وبتكلفة زهيدة، كل ما يحتاج إليه المستخدم لبعث نصوص أو إجراء اتصالات صوتية، أن يكون متصلاً بالواي فاي أو اتصال بيانات.
 
وتعتبر خدمة النشر الآني (IM-style service) أكثر شعبية من الخدمات الأخرى المشابهة كالفيسبوك ماسنجر، وسبب ذلك على الأرجح، لأنها صالحة للاستخدام على الهواتف متعددة الخصائص المنتشرة بشكل كبير خارج الولايات المتحدة، ولأنها أيضاً غير مرتبطة مباشرة بالفيسبوك، رغم كونها مملوكة للشبكة الاجتماعية الضخمة.
 
إلى جانب الاتصالات العرضية، أصبح WhatsApp جزءاً داخل قطاع الصناعات في دول مثل الهند، حيث تستخدمه المستشفيات في كل شيء، من جدولة المناوبات إلى برمجة عمليات زرع الأعضاء. وكيفما كان استخدامك لـ WhatsApp، قد لا تعرف كل ما يتيحه هذا التطبيق، وللتأكد من ذلك، تابع عرض الشرائح لتستفيد من أهم النصائح التي نشرتها صحيفة Pcmag.
 
 
أعين المتطفلين
 
هل تريد أن تكون ودياً، لكن دون أن تكشف عن معلوماتك أكثر من اللازم على WhatsApp؟
 
إذن احمِ خصوصيتك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات، الحساب، الخصوصية. هناك يمكنك تغيير وضع من يمكنه رؤيتك لدى آخر ظهور لك على الشبكة، ورؤية صورتك الشخصية و"الحالة".
 
يمكنك أيضاً إخفاء آخر ظهور لديك، لكن في هذه الحالة لن تتمكن أنت أيضاً من الاطلاع على آخر ظهور لدى الآخرين.
 
 
احتفظ بالنسخ الاحتياطية للدردشة
 
لحفظ نسخ الدردشة، سواء كنت عاطفياً متمسكاً بها أو تريد تخزين المواد من أجل استعمالها للابتزاز، يمكنك الذهاب إلى إعدادات> دردشات> النسخ الاحتياطية للدردشة> إجراء النسخ الاحتياطي الآن.
 
 
أنت نجم
 
تلقيت رسالة لا تريد أن تضيع منك؟ احتفظ بها في شكل رسائل مميزة بنجمة، بحيث يمكنك الوصول إليها بسهولة.
 
اضغط مع الاستمرار على الرسالة وسوف تظهر أيقونة "ستار". وفي حالة أردت إلغاء تمييز الرسالة بنجمة، قم بنفس العملية.
 
بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة الرسالة الآن عن طريق الذهاب إلى الإعدادات> الرسائل المميزة بنجمة.
 
 
كلمة السر
 
يمكنك حماية WhatsApp بكلمة السر، لكن هذا ممكن فقط إذا كان لديك أندرويد، وتحتاج في هذه الحالة المرور عبر طرف ثالث (بالنسبة لمستخدمي iOS لا يمكنهم إقفال تطبيق باستعمال تطبيق آخر). لدى جوجل بلاي الكثير من التطبيقات التي يمكنها حماية الـWhatsApp بكلمة السر، وكذلك معظم التطبيقات الأخرى.
 
 
اصطحب أصدقاءك أينما كنت
 
لا يشتغل WhatsApp على هاتفك فحسب، بل يمكنك التواصل مع غيرك عن طريق جهاز الكمبيوتر أيضاً، كل ما عليك القيام به هو ولوج صفحة Web.Whatsapp.Com على حاسوبك، ثم الذهاب من خلال هاتفك إلى إعدادات> ال WhatsApp الويب، ثم مسح رمز الاستجابة السريعة على شاشة جهاز الكمبيوتر باستعمال الهاتف. هناك أيضاً تطبيقات Desktop apps خاصة بويندوز وماك.
 
 
رسالة إلى عدة أشخاص
 
لإرسال رسالة إلى عدة أشخاص دون أن يدري كل منهم أنه ليس المتلقي الوحيد، توجد ميزة بقائمة البث في WhatsAp.
 
لا يمكنك إرسال رسائل إلا إلى الأشخاص الذين أنت ضمن اتصالاتهم.
 
من أجل بث الرسائل، اذهب إلى دردشات> قوائم البث، ثم إما أن تختار قائمة موجودة أو تنشئ قائمة جديدة من خلال النقر على قائمة جديدة وكتابة أسماء الاتصال، وعندما يرد المتلقون، يكون ذلك فقط إليك وليس إلى بقية القائمة.
 
 
العلاج الجماعي
 
إذا كان أحد أهدافك هو أن تبقى على الدوام متصلاً بمجموعة أصدقائك، وعدم فك هذا الارتباط أبداً، لا بد إذن من إنشاء مجموعة دردشة، اذهب إلى علامة تبويب الدردشات واختر مجموعة جديدة، أطلق اسماً على المجموعة، اختر صورة إذا كنت ترغب في ربطها بالمجموعة، ثم انقر "التالي"، أضف مشاركين إما عن طريق اختيار + وإضافتهم من إحدى القوائم أو عن طريق كتابة اسم كل واحد منهم على حدة. ثم اختر "إنشاء" عند الانتهاء من ذلك.
 
 
ملاحظات عابرة
 
أطلق WhatsApp العام الماضي خاصية تمكن مستخدميه من إرسال المستندات إلى جهات الاتصال. للقيام بذلك، اضغط على علامة (+) بجانب حقل كتابة النص (iOS) أو على رمز مشبك الورق في الجزء العلوي من الشاشة (الأندرويد). إذا كنت تستعمل iOS اختر المستند على Drive iCloud أو اضغط على المزيد من الاختيارات الأخرى، مثل Google Drive (أعلاه). أما على الأندرويد، فحدد المستند الذي تريد إرساله ثم انقر فوق علامة إرسال التي تظهر فور ذلك.
 
 
اجعل صورك ودردشاتك أكثر حيوية
 
في شهر أكتوبر، استمد WhatsApp صفحة من سناب شات وInstagram وسكايب، وكلها تسمح بإضافة النص والرسومات إلى الصور.
 
تظهر على WhatsApp أدوات التحرير تلقائياً بعد التقاط صورة جديدة أو شريط فيديو، أو بعد نقل صورة محفوظة على الهاتف.
 
ثم يمكنك إضافة نص بمختلف الألوان والخطوط (راجع التعليمات الخاصة بالآيفون وأندرويد). والآن يسمح WhatsApp أيضاً باستخدام فلاش الكاميرا الأمامية، ليوفر لك إضافة كافية لجميع صور السلفي التي تود إرسالها إلى معارفك.
 
ماذا عن تطبيق الدردشة بصور GIF؟ لإضافتها إلى الدردشات على نظام iOS، اضغط على زر (+)> صور ومكتبة الفيديو> زر GIF على اليسار السفلي، أما على الأندرويد، فاضغط على زر رموز تعبيرية (إيموجي)، ثم اختر GIF في الجزء السفلي من الشاشة.
 
 
حالة الوعي
 
الجميع يسرق من سناب شات في هذه الأيام، وWhatsApp ليست استثناء. احتفل واتساب بعيده الثامن عن طريق منح المستخدمين القدرة على توسيع تحديثات "حالاتهم" إلى ما أبعد من مجرد النصوص.
 
يمكن الآن تقاسم الصور، ونسخ GIF وأشرطة الفيديو التي تختفي خلال 24 ساعة، مع جهات الاتصال.
 
قد ترغب في التحكم ومعرفة من يرى تحديث حالتك.
 
افتح WhatsApp وانقر على أيقونة الحالة أسفل العلبة، ثم اختر الخصوصية، يمكنك الاختيار بين جهات الاتصال الخاصة بك، وجهات الاتصال الخاصة بك باستثناء بعض من تختارهم بعينهم، والاتصالات فقط التي تختارها عن طريق نقر أسمائهم.
 
والآن كيف يمكنك استخدام هذه الميزة. اضغط على "الحالة"، ثم اختر "حالتي"، سيتم فتح ميزة الكاميرا حيث يمكنك التقاط صورة أو تسجيل فيديو.
 
يمكنك اختيار أيقونة الصورة، حيث ترى مكتبة الصور وتختار صورة من بين المجموعة المعروضة.
 
في الجزء السفلي من الشاشة، يمكنك أيضاً الضغط على GIF للبحث عن Giphy ثم اضغط على أيقونة الإرسال، وسيتسلمها كل من اخترت أن يرى تحديث حالتك.
 
 
الصوت والصورة
 
أضاف WhatsApp أخيراً مكالمات الفيديو. لإجراء مكالمة فيديو، اذهب إلى دردشات، اضغط على دردشة مع من ترغب الاتصال به، ثم اختر رمز الهاتف في الجزء العلوي من الشاشة.
 
افتح دردشة مع الشخص الذي تريد الاتصال بواسطة الفيديو واضغط على زر الهاتف على القمة. ثم اضغط على مكالمة فيديو.
 
 
تفعيل خاصية التحقق من خطوتين
 
تعتبر خاصية التحقق من خطوتين أمراً لا بد منه إذا كنت حريصاً من الناحية الأمنية.
 
إذا اخترت هذه الخاصية على الـWhatsApp، يتعين عليك إدخال رمز المرور المشكل من ستة أرقام عند استخدام التطبيق، ورغم ما يشكله ذلك من إزعاج فإنه يستحق العناء لراحة البال.
 
لتفعيل هذه الخاصية الجديدة يتعين على المستخدم الذهاب إلى صفحة الإعدادات، ثم يختار "حساب"، ثم عملية "التحقق من خطوتين" ثم التمكين.
 
وسيطلب منك إنشاء رمز المرور. تأكد أيضاً من إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك عند المطالبة حتى تتمكن من تعطيل التحقق من خطوتين إذا كنت قد نسيت رمز المرور الخاص من أي وقت مضى.
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق