عاجل : صحيفة امريكية تكشف تفاصيل اتفاق خليجي لانهاء الحرب وإجراء انتخابات رئاسية في اليمن وتكشف ابرز المرشحين .. (ترجمة خاصة)
الاربعاء 19 ابريل 2017 الساعة 10:55
كشف تقرير صحيفة أمريكية أن مجلس التعاون الخليجي يتوقع أن تجري الانتخابات الرئاسية اليمنية في خريف هذا العام.
 
وقالت صحيفة "انترناشيونال بوليسي دايجست الأمريكية" في تقرير ترجمه "يماني نت" أن هناك توافق على إعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة المنتخبة أحمد عبيد بن داغراستقالتهما. 
 
موضحة أن "الرياض" تدعم في الأصل الرئيس هادي ولكن الخلاف على السيطرة على الموانئ وغيرها من المواقع الهامة جغرافيا خاصة مع دولة الأمارات . 
 
وأشار التقرير إلى أن دول التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية وبمشاركة دولة الأمارات العربية المتحدة، عبروا عن استيائهم وشعورهم بالأحباط من الرئيس هادي الذي يبدو أكثر اهتماما في الحفاظ على نفسه عن الاهتمام بالبلاد. بحسب التقرير
 
مضيفة أن دول الخليج لو سعت لقيادة اليمن عن طريق إنتخابات توافقية ، فإن الانتخابات الرئاسية ستكون وسيلة للمضي قدما للحيلولة دون تدمير البلاد بشكل كامل . 
 
وقال التقرير "أن الانتخابات الرئاسية خلال هذا العام ستخفف على تخفيف نتائج الحروب المتعددة الأوجه المحلية والإقليمية والدولية التي أدت إلى وفاة أكثر من 15 ألف شخص يمني، معظمهم من الأطفال، وتشريد أكثر من أربعة ملايين شخص."
 
وكشف التقرير أن من أبرز الشخصيات اليمنية التصالحية والتي تتفق عليها كل الفصائل هو دولة رئيس الورزاء الأسبق محمد سالم باسندوة، خاصة لما يتمتع به الرجل من قبول لدى كافة الأطراف داخل اليمن وفي دول الخليج، ولما عرف عنه مسبقاً عن دبلوماستيه وامكانية خلق فرصة جديدة في اليمن، بالأضافة إلى امكانية ايجاد حل سياسي شامل في اليمن والبدء في إصلاح الاقتصاد الذي مزقته الحرب.
 
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق