إنريكي يملك 5 حلول لتعويض غياب بوسكيتس أمام يوفنتوس
الأحد 9 ابريل 2017 الساعة 20:24

ليس من السهل تعويض لاعب بإمكانات سيرجيو بوسكيتس في برشلونة، النجم الإسباني يعد الركيزة الأساسية في خط وسط البرسا منذ سنوات طويلة جداً دون أن يجد النادي من يعوضه، الأمر الذي يدخل لويس إنريكي في حيرة شديدة من أمره حينما يواجه يوفنتوس الثلاثاء المقبل في ظل غياب اللاعب عن اللقاء بسبب الإيقاف نتيجة تراكم البطاقات الصفراء.

إنريكي سيكون أمامه 5 حلول لتعويض بوسكيتس، لكن المتوقع أن لا تخرج المسألة عن احتمالين فقط.

1- استخدام خافيير ماسكيرانو كلاعب ارتكاز أمام رباعي خط الدفاع. خطة يتمنى معظم جماهير برشلونة رؤيتها خصوصاً في ظل الضعف على الصعيد الدفاعي في وسط ملعب الفريق خلال الموسم الحالي، لكنها مستبعدة جداً كون لويس إنريكي يرغب في أن يكون خط وسطه ذو نزعة هجومية دائماً، وباعتقاده فإن ماسكيرانو لاعب بقدرات دفاعية بحتة تجعله يعطل من آلة الفريق هجومياً.

2- استخدام أندريه جوميز خلف ثنائي خط الوسط المحوري (إنييستا وراكيتيتش حسبما هو متوقع هنا). النجم البرتغالي لعب في هذا المركز في بعض المباريات الهامة مثل مواجهة بوروسيا مونشنجلادباخ في دور المجموعات من دوري أبطال اوروبا وحقق خلالها البرسا الفوز بأربعة أهداف دون رد، لذلك من المرجح والوارد أن يعتمد عليه مرة أخرى الثلاثاء المقبل لأداء هذا الدور.

 

3- استخدام إيفان راكيتيتش كلاعب ارتكاز أمام رباعي خط الدفاع. فكرة في الحقيقة ليست وليدة اللحظة حيث تم استخدامها بالفعل في مواجهتي غرناطة وريال بيتيس في الدوري الإسباني، لكنها لم تؤتي ثمارها كما يجب لذلك من المستبعد اللجوء لها مجدداً خصوصاً مع استعادة راكيتيتش تألقه في خط الوسط الهجومي.

4- استخدام سيرجي روبيرتو كلاعب وسط متأخر في خطة 3-4-3، بحيث يكون ماسكيرانو أقرب للطرف الأيمن بواجبات دفاعية بحتة. خطة من المستبعد اللجوء لها خصوصاً أن إنريكي بحاجة ماسة لنجمه في مركز الظهير الأيمن في ظل إصابة أليكس فيدال ورافينيا ألكانتارا. إن أراد استخدام روبيرتو كلاعب خط وسط متأخر فحينها سيشغل أندريه جوميز الجناح الأيمن، وهو لم يؤدي جيداً في هذا الدور.

5- استخدام لاعبين في محور وسط الملعب خلف لاعب خط الوسط الهجومي (إنييستا) كمثلث رأسه نحو المرمى على طريقة ريال مدريد قبل الاعتماد على كاسيميرو (مودريتش وكروس). في هذا الأسلوب لا يكون اللاعبين دفاعيين، أي لا يتواجدان أمام رباعي خط الدفاع باستمرار بل سيتجاوران في وسط الملعب وسيتناوبان على الاقتراب من الرباعي لاستلام الكرة. أسلوب من المرجح أيضاً الاعتماد عليه في حال لم يرغب إنريكي بالمخاطرة بتواجد جوميز لوحده في الوسط الدفاعي.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
نص التعليق